سلسل سلوك القطط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسل سلوك القطط

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 01, 2008 9:21 pm

بسم الله
(1) لماذا يحب القط أن نمسح بيدنا على ظهره؟
اخوانى الاعزاء محبى هواية تربية القطط ،، سأحاول خلال عدة موضوعات قادمة باذن الله تفسير سلوك وتصرفات القطط المنزلية والتى قد لا يجد الكثير منا لها سبباً واضحاً ، بمعنى انه " ليه القط بتاعى بيعمل كده ؟" والسؤال اللى فى الحلقة الاولى هو :
لماذا تحب القطط أن نمسح بيدنا على ظهرها ؟؟
الحقيقة العلمية وراء هذا التصرف من القط من حيث حبه لأن نمسح بيدنا على ظهره وأن نمسح منطقة الرأس والوجه بأصابعنا بخفة هو أن القطط حينما تولد فان القطة الام تقوم فوراً بلعق ( لحس ) أجسامهم لتنظيفها وبخاصة منطقة الؤخرة لمساعدتهم على التبول والتبرز لأنهم لا يمكن أن يقوموا بالتبول والتبرز من تلقاء أنفسهم الا اذا قامت الام باستخدام لسانها للعق منطقة الشرج بهدف عمل تنشيط ( Stimulation ) لعملية الاخراج ،، ومن هذه اللحظة يتولد عند القطط الصغار أن الام هى التى تتولى توفير الاكل والنظافة والحماية لهم
وحينما تكبر القطط وتصل لمرحلة البلوغ فانها تبدأ فى التعامل مع الانسان ( اللى هو صاحبها ) على أساس أنه هو الأم بالنسبة لها ،، وهذا ببساطة لأنه هو الذى يتولى عملية توفير الاكل والاهتمام والرعاية والحماية بالنسبة لها ،، وبالتالى عندما نمسح بكف اليد على ظهر القط فان كف اليد ـ من وجهة نظر القط ـ هو ( لسان أمها ) حيث أن احتكاكه بظهرها يعطيها نفس الاحساس وتبدأ على الفور فى الدلع والاستسلام لصاحبها مع تكرار المسح على الظهر !
المضحك فى الموضوع ان القط البالغ عندما نمسح على ظهره فانه يقوم بالدوران واعطائك ( مؤخرته ) مع رفع الذيل لأعلى فى وضع رأسى وذلك لكى تقوم بكف يدك ( اللى هو لسان أمه من وجهة نظره ) بتنظيف هذه المنطقة !! وحينما نراقب سلوك القطط الصغيرة وهى بصحبة أمها نلاحظ أنها تقوم برفع ذيلها الصغير لأعلى وتوجيه منطقة المؤخرة الى وجه وأنف الأم فى اشارة الى أنها ترغب فى دعوة الأم الى تنظيف هذه المنطقة من الجسم!
أعتقد ان النقطة الاخيرة دى قد تثير الضحك والسخرية لدى البعض منا ولكن والله هذه هى الحقيقة العلمية بالكامل حول هذا السلوك
) لماذا تقوم القطط بالاحتكاك برأسها وجانب جسمها على ساق أصحابها ؟
دائماً ما نلاحظ ان القط عندما يلتقى بشخص يعرفه ( لنفرض انك كنت خارج المنزل مثلاً ثم رجعت )فانه يقترب من سيقان هذا الشخص ويقوم بحك رأسه من أول الفم مع المشى للأمام وحك جانب جسمه على ساق صاحبه مع رفع الذيل الى أعلى وبوضع مائل بحيث يلامس صاحبه ،، ويتوقف وينظر لأعلى ثم يعاود تكرار هذه الحركة عدة مرات
بالطبع كلنا سنفسر هذا التصرف على أنه تعبير عن الحب والارتياح للقاء صاحبه ولكن الحقيقة العلمية هى أن القط عندما يفعل ذلك فانه يقوم بوضع رائحته الخاصة ـ وبدون أن ندرى ـ على أقدامنا وملابسنا !! ان ما يحدث فى الواقع أن القط يبدأ بمسح مقدمة فمه وأنفه فى ساقنا وهما يحملان رائحته الشخصية ثم يحتك بجسمه مع المشى للأمام لكى يقوم بتوزيع هذه العلامة الخفية على أرجلنا أو ملابسنا ثم أخيراً يحك ذيله وهو ـ بالطبع ـ يحمل رائحة القط وبدرجة تركيز أعلى ليؤكد ثبات هذه العلامة الخفية على أرجلنا ،،، طيب وليه بيحط ريحته علينا وعلى هدومنا ؟؟؟؟
الاجابة ببساطة انه علشان ( يثبت ملكيته وحيازته ) لهذا الشخص بحيث ان لو أى قط آخر حاول التقرب لهذا الشخص سيدرك فوراً من خلال هذه الرائحة الرسالة التحذيرية التى وضعها قط حضرتك على هدومك بدون أن تدرى وهى : إوعى تقرب ناحية الشخص ده علشان ده بتاعى أنا
وطبعاً نحن لن نستطيع شم رائحة هذه ( البصمة ) لأن حاسة الشم لدينا ضعيفة للغاية مقارنة بحاسة الشم لدى القطط
أنا عارفه ان الكثير مننا سيضحك على الموضوع ده بس برضه هى دى الحقيقة العلمية !!!
سلسلة تفسير سلوك القطط المنزلية (3) عندما يصيد القط فأراً ، لماذا يحضره لك ؟
قد يلاحظ البعض منا أن القط حينما يستطيع الامساك بفأر أو عصفور أو برص أو أى فريسة من أى نوع فإنه يقتله أو ( يهريه ضرب الأول ) ثم يمسكه بفمه ويحضره لك فى سريرك أو فى أى مكان انت موجود فيه ،، طيب ليه القط بيعمل كده ؟؟
الاجابة العلمية ببساطة هى ان حضرتك صياد فاشل وكسلان وغير قادر على توفير الطعام لنفسك
ان ما يحدث هو أن القط حينما يرتبط بصاحبه فانه يكون معه علاقة حميمة جداً يكون فيها القط فرداً من أفراد الاسرة ،، والمعلوم أن القطة الام تقوم ـ كسلوك غريزى ـ باحضار الفرائس التى تصيدها أو أى طعام آخر الى أطفالها وتقوم فى أول مرة باحضاره وتناوله أمامهم ثم فى المرات القليلة التالية تقوم باحضار الفريسة بعد قتلها تماماً الى القطط الصغيرة وتتركها لهم ليأكلوها ، وبعد أن يصل الصغار الى عمر شهرين تقوم باحضار الفريسة ( فأر مثلاً ) وهى مازالت حية أو مصابة الى الصغار ليقوموا بالاجهاز عليها وافتراسها ،، كل ده طبعاً لاعطائهم درس فى كيفية الاعتماد على النفس فى توفير الطعام لأنفسهم مستقبلاً
وحينما يكبر القط فانه يقوم باتباع نفس الاسلوب مع صاحبه ( اللى هو عاجز عن صيد الفئران من وجهة نظر القط ) ويعتبر أن توفير الأكل لصاحبه الانسان هى أحد مسئولياته اذا اتيح له ذلك ،، بالطبع احنا اللى بنوفر الاكل للقط ولكن اللى بيعمله القط فى الحالة دى هو سلوك غريزى لا يمكن تغييره ، لذلك اذا القط جاب لحضرتك صرصار مثلاً فى السرير فيجب عدم تعنيف القط على هذا السلوك لأنه يقصد اعطائك (هدية) لا أكثر !! عليك انك تأخد الصرصار وتتخلص منه وتدلع القط وتظهر له سعادتك بهذا التصرف !! وهى دى ـ برضه ـ الحقيقة العلمية وراء الموضوع ده
سلسلة تفسير سلوك القطط المنزلية (4) لماذا يلعق القط نفسه دائماً ؟
طبعاً الاجابة التى تتبادر لذهننا جميعاً هى أن القط حيوان نظيف ويحب أن يكون فراؤه نظيف دائماً ،، فى الواقع ان هذا هو جزء صغير من الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك
كلنا يلاحظ أن القط يبدأ فى لعق ( لحس ) فراؤه بعد تناول وجبته من الطعام ثم يبحث عن مكان دافئ وهادئ للنوم ، طيب ليه بينظف نفسه قبل ما ينام مش بعد ما يصحى ؟؟ الثابت علمياً أن الفراء النظيف الذى تكون شعيراته غير ملبدة يشكل طبقة عازلة ضد البرودة وبشكل أفضل كثيراً من الفراء الذى تتشابك شعيراته وتكون ( ملبدة ) ، لذلك يحرص القط ـ وخاصة فى أيام الشتاء الباردة ـ أن يجعل فراؤه ممشطاً بشكل جيد لحماية نفسه من البرد بشكل أفضل ( سنلاحظ أنه دائماً ما يفعل ذلك قبل النوم مباشرة )
أما فى أيام الصيف الحارة فإن القط يزيد من لعقه لفراؤه بشكل أكثر من الايام الباردة وبخاصة اذا تعرض للآشعة الشمس المباشرة مما يرفع درجة حرارة جسمه ، وبما أن القط يختلف تماماً عن الانسان من حيث عدم وجود مسام على جسمه لافراز العرق وترطيب جسمه لذا فان الحل الوحيد امامه هو أن يبلل فراؤه بلعابه للاسراع بعملية التبخير وبالتالى تلطيف درجة حرارة جسمه ، وأحياناً أخرى ممكن أن نرى القط ( مدلدل ) لسانه لتبخير الماء وان كان هذا غير شائع كثيراً بالنسبة للقطط وانما تفعله تقريباً كل الكلاب
النقطة الاخيرة هى أن القط حينما تحمله حضرتك وتحضنه بين ايديك اللى بيحدث انك بتنقل رائحتك الشخصية له هو ، فى حين ان القط مش عايز كده !! القط دائماً يريد أن يضع رائحته هو عليك وليس العكس ( عرفت ليه هو بيتمسح فيك ؟؟ ) !! لذلك بعد ما حضرتك حتسيب القط من حضنك ممكن تلاحظ انه حيلحس نفسه علشان يحط ريحته ( أو البارفان الشخصى بتاعه ) مرة تانية على نفسه علشان سعادتك ضيعت له تركيزها لما حضنته !! وهدف القط من النقطة الاخيرة دى هو انه يحذر أى قطط غريبة من مجرد الاقتراب من المنطقة اللى هو موجود فيها من خلال وضع رائحته الشخصية على فراؤه !!
غريبة الحكاية دى ،، مش كده ؟؟ وبرضه هى دى الحقيقة العلمية الكاملة وراء هذا السلوك !!!

Admin
Admin

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://c2-2.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسل سلوك القطط

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 01, 2008 9:21 pm

سلسلة تفسير سلوك القطط المنزلية (5) لماذا (يبخ ) القط عندما يغضب ؟
سنلاحظ جميعاً أن القطط كلها "بتبخ" لما بتغضب أو أثناء المشاجرات سواء مع قطط أخرى أو كلاب ، والحقيقة العلمية وراء هذا السلوك غريبة نوعاً ما : إن ما تفعله القطط هو تقليد غريزى وبالحرف الواحد لما تفعله الأفاعى ! أسلوب الفحيح ثم بصق السم فى أعين الحيوان الذى يهاجمها ، والمعلوم أن كافة الحيوانات المفترسة لديها خوف غريزى من الافاعى وهى تعلم تماماً أن أى تعامل خاطئ لها مع أفعى سامة قد يكون غير مأمون العواقب بالمرة ، لذلك فإن القط يتبع نفس الاسلوب فى مواجهة كلب مثلاً يفوقه فى الحجم والوزن ، بالطبع ان الهروب من الكلب ليس حلاً جيداً فى جميع الحالات وبالتالى فان القط يستلهم نفس أسلوب الأفعى فى الدفاع عن نفسها فيبدأ فى اصدار صوت مشابه تماماً لصوت الافعى ( Hissing ) وهذا الصوت يثير الخوف الغريزى لدى الكلب من الثعابين فاذا لم ينصرف الكلب بعيداً فانه يبدأ فى البصق المفاجئ ( spitting ) فى وجه الكلب مما يصيب الكلب بالذعر حيث أنه يتصور أن لعاب القط سام وسيصيبه حتماً بالعمى المؤقت !!
الحكاية دى غريبة نوعاً ما ولكنها ـ برضه ـ هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!
سلسلة تفسير سلوك القطط المنزلية (6) لماذا يلتف القط بجسمه حول نفسه عندما ينام ؟
الحقيقة وراء هذا الموضوع عجيبة أيضاً ... بمعنى انه ليه القط بيتكور حول نفسه لما بينام ؟؟ قد يعتقد البعض ان القط حينما يلتف بجسمه حول نفسه عند النوم فانه يحفظ درجة حرارة جسمه بشكل أفضل مما لو نام بجسمه ( مفرود ) مثل الانسان مثلاً ،، الحقيقة العلمية إن هذا هو أحد الاسباب الغير رئيسية وراء هذا التصرف من القط ولكن السبب الرئيسى وراء ذلك هو سلوك غريزى ونوع من التخفى من الاعداء من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة كالنسور مثلاً وفيه يقوم القط بتقليد لأسلوب الافاعى !! طيب ازاى يعنى ؟؟
عندما يتكور القط حول نفسه أثناء النوم فان شكل جسمه مع وضع الذيل يبدو من وجهة نظر أى حيوان مفترس أو نسر جائع على شكل أفعى ضخمة ملتفة حول نفسها فى وضع الهجوم ( لاحظ أن القطط البرية على سبيل المثال لون الفراء وبخاصة الذيل يكون مشابه تماماً لشكل ولون وحجم الثعبان ) ومن المعلوم أن الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة معظمهم لديهم خوف غريزى متأصل من الثعابين ويتعاملون معها دائماً بحذر شديد ،، لذلك فإن النسر على سبيل المثال وهو يبحث عن فريسة أثناء الطيران سيفكر 1000 مرة قبل الانقضاض على القط من أعلى لأن شكله ـ وبخاصة ذيله ـ وهو نائم مثل الأفعى المتحفزة وطبعاً الخطأ الأول معها سيكون هو الخطأ الأخير !! لذلك يكون من الافضل بالنسبة له البحث عن أرنب أو أى طائر آخر بدلاً من خوض مغامرة غير مأمونة العواقب !!!
وبرضه هى دى الحقيقة العلمية حول هذا السلوك
سلسلة تفسير سلوك القطط المنزلية (7) لماذا يقوم القط بتقويس ظهره أثناء المشاجرات ؟
بالتأكيد كلنا شاهدنا مشاجرات للقطط مئات المرات ،، ولكن السؤال هو لماذا يقوم القط بتقويس ظهره واستنفار شعر ظهره وذيله أثناء المشاجرة مع قط آخر أو كلب ؟
الاجابة السهلة هى إن القط بيهدف من ذلك الى زيادة حجم جسمه لارهاب الخصم وجعله يعتقد أنه مقدم على معركة مع قط يفوقه فى الحجم والوزن ،، ولكن ما هى استراتيجية الخناقة ؟؟
1) القط الذى يشعر أنه خائف من خصمه هو الذى يلجأ الى هذا الاسلوب مع ملاحظة أنه دائماً فى بداية المشاجرة ما يواجه القط الأقوى بجانب جسمه وليس برأسه مع الوقوف على أطراف الاظافر لاكتساب المزيد من الارتفاع وذلك لكى يظهر جسمه بالكامل للقط الأقوى لعل وعسى أن ينفع معه أسلوب التخويف ! ( يعنى شايف عضلاتى عاملة ازاى ؟؟ )
2) القط الأقوى وهو المسيطر يتوجه للأضعف بدون تقويس ظهره على الاطلاق وذلك لأنه واثق تماماً من قدرته على هزيمة خصمه وأنه ليس فى حاجة الى التضخيم من حجمه عن طريق تقويس الظهر ( يعنى حأضربك حأضربك ! )
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا الموضوع
تحياتى

Admin
Admin

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://c2-2.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى